منتديات السويداء




نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة عن حياة قائد الثورة الليبية معمر القذافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهم الشعشاع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: لمحة عن حياة قائد الثورة الليبية معمر القذافي   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 5:38 pm

بداية حياته
الابن الوحيد لعائلة بدوية تفلح الأرض وتمتهن رعى المواشى والابل في منطقة صحراء سرت . والده محمد عبد السلام بن حامد بن محمد القذافي الشهير بأبومنيار ووالدته هي عائشة القذافي. تلقى تعليمة الديني التقليدي في بادئ الأمر حيث حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه وبعدها تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة سبها التى طرد منها بسبب نشاطه السياسى ضد الانفصال وضد اغتيال بياتريس لومومبا لينتقل إلى مدينة مصراتة ومنها إلى الكلية العسكرية ببنغازي وتخرج منها برتبة ملازم ثاني وعين في سلاح الاشارة (المخابرة) . التحق ببعثة تدريبية في المملكة المتحدة لفترة قصيرة عام 1967 وعاد إلى ليبيا ليعمل في سلاح الإشارة. تأثر في بداية حياته بأطروحات الزعيم الراحل جمال عبدالناصر حول القومية العربية ، إلا أنه غير أطروحاته المتعلقة بالعروبة وبالديمقراطية وبالاشتراكية 'الجماهيرية' و التي بلورها في 'النظرية العالمية الثالثة' (الكتاب الاخضر).


ثورة الفاتح في 1969
كون القذافي و زملاؤه مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار عام 1959 ثم قاموابانقلاب عسكري أو ثورة بيضاء على الحكم السنوسي في ليبيا في الأول من سبتمبر 1969 و استولى هو و زملاؤه على السلطة منذ ذلك الحين .بعد الثورة مباشرة قام معمر القذافي بتعيين نفسه لمنصب رئيس لمجلس قيادة الثورة ورقى بنفسه من ملازم إلى درجة العقيد وأعلن قيام الجمهورية العربية الليبية التي كانت أهم أهدافها هي تحسين المستوى المعيشي لكل أفراد الشعب الليبي بعد إنهاء النظام الملكي. حتى عام 1977 إنفرد القدافي بالسلطة في ليبيا. بعد ذلك أعلن القدافي بما سماه "قيام سلطة الشعب و مولد أول جماهيرية في التاريخ" كمفهوم لاول نظام سياسي بعد الجمهورية وتخلي معمر القذافي رسميا عن رئاسة مجلس قيادة الثورة وأصبح قائدا للثورة وصار الاسم الرسمي لليبيا هو الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية واكتفى القذافي بدوره التحريضي والترشيدي الذى يقوم به. رغم أن إرشاداته وآرائه مجبر الأخذ بها وتطبيقها. القذافي يشرح في كتابه الاخضر الذي أصدره في 1977 والمتكون من ثلاث اجزاء ما معنى سلطة الشعب و كيف يمكن تطبيقها كحل نهائي لمفهوم الديمقراطية. كما يطرح و يشرح القذافي في كتابه حلول نهائية للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

الكتاب الأخضر يعتبر الاطار و المنهج السياسي في ليبيا ويجرم الأحزاب و يمنعها. بتأسيس حركة اللجان الثورية عام 1977 استطاع القذافي حماية نظامه إلى الآن. و يعتقد أن من أهم وظائف حركة اللجان الثورية أيضا التصفية الجسدية لكل المعارضين داخل و خارج ليبيا. الأمر الذى أدى إلى عمليات اعتقالات واسعة حتى في الجامعات في مختلف انحاء البلاد. وتم قتل كل هؤلاء من بينهم أعداد كبيرة من الطلبة الجامعيين إما بالشنق أو الرمي بالرصاص في الساحات العامة والجامعات بحضور مكثف من الاعلام الليبي وإذاعة هذه المشاهد بالبث المباشر في التلفزيون الليبي لكي تكون 'عبرة لمن يعتبر'. التصفية الجسدية في الخارج أدت ايضا لاغتيال العديد من اللييين الذين لهم نشاط سياسي معارض لنظام القذافي في العواصم الأوروبية والعربية.

من الناحية العملية يتمتع القذافي بالسلطة الذاتية المطلقة في البلاد. عائلة القذافي من أبناء وزوجة وأبناء عمومة وأيضا قبيلة القذادفة من مدينة سرت في شمال ليبيا يحتكرون بالكامل للمناصب المهمة في البلاد الامر الذي أدى إلى سوء الإدارة و كثرة الرشوى و المحسوبية في البلاد لإستغلالهم هذه المناصب لمصالحهم الشخصية حسب الجهات المعارضة الليبية.


علاقاته الخارجية
منذ أن أطاح معمّر القذافي بالنظام الملكي الذي كان يحكم ليبيا ، والذي ارتبط باتفاقيات عسكرية واقتصادية مع أميركا و بريطانيا منذ ذلك التاريخ لم تكن علاقات هاتين الدولتين مع ليبيا على ماهي عليه اليوم من الوئام ، فقد شهدت العلاقات فترات من التوتر تجاوزت القطيعة الدبلوماسية ووصلت حد المواجهات العسكرية المسلحة ، التي كان آخرها في 14 ابريل 1986،عندما أمر الرئيس رونالد ريغان المقاتلات الأمريكية بالإغارة على طرابلس وبنغازي و استهداف معمّر القذافي شخصيا حيث دمر بيته وقتل ابنه بالتبنى هناء وسقط نتيجة الغارة الجوية أكثر من 60 شخصا. وحدثت الغارة الامريكية التي تمت بدعم من الحكومة البريطانية برئاسة مارغريت ثاتشر، عقب اتهام الادارة الأمريكية معمّر القذافي بسلسلة من العمليات التي من ضمنها قتل الشرطية االبريطانية ايفون فليتشر أمام السفارة الليية في لندن و أيضا إطلاق الرصاص على متظاهرين ليبيين من قبل أعضاء من حزب اللجان الثورية. و من ضمن تورطات القذافي التي ادت إلى الغارة الأمريكية هى تفجير نادي ليلي الماني لابيل في مدينة برلين كان يرتاده الجنود الأمريكان ودعم القذافي لعدد كبير من المنظمات التحررية التي تعتبر ارهابية في نظر المجتمع الدولي.

ولعل السبب في ذلك يعود إلى العداء الذي استفحل بين ليبيا من جهة وهاتين الدولتين من جهة أخرى،واذا كانت أسباب العداء بالنسبة للبريطانيين و الاميركيين تعود إلى مالحقهم من اضرار سواء بحرمانهم من الامتيازات التي كانت توفرها لهم قواعدهم العسكرية في ليبيا في مواجهتهم مع الحلف الاطلسي وهما قاعدة هويلس في طرابلس و العدم في طبرق ومراكز دعم صغيرة اخرى منتشرة في ليبيا طردها كلّها الزعيم الليبي عقب توليّه السلطة في عام 1969 ، أوجراء الاضرار الاقتصادية الاخرى التي لحقت بهم بسبب تأميم ليبيا لاهم شركات النفط البريطانية و الاميركية العاملة فيها إلا أن الامر لم يكن كذلك بالنسبة لليبيا ،التي لم يكن العداء بينها وبينهم راجع لأسباب ليبية.

فاغلب الظن أن العداء الذي ناصبته ليبيا للغرب ناتج عن موقفه المنحاز كما ترى هي من القضايا التي يعتبرها العرب مصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية .والتي يبدو أن معمرّ القذافي تحمّس في نصرتها اكثرمن الاخرين خصوصا بعد وفاة جمال عبد الناصر وبلغ به الحماس إلى حد تأميم أكبر شركة نفط بريطانية عاملة فيليبيا وهي شركة BP وذلك ردّا على تسليم بريطانيا جزر ابوموسى ،وطنب الصغرى والكبرى إلى إيران بعد انسحابها بدل الامارات العربية المتحدة والى حد فتح معسكرات التدريب للفلسطينيين وتمويل مشترياتهم من السلاح.


نحو العرب
منذ أن كان معمر القذافي طالباً في مدارس سبها أظهر حساً قومياً عالياً وقد عكست مظاهراته ضد الانفصال بين سوريا ومصر روحه القومية التي تبلورت فيما بعد في إنجاز العديد من المشاريع الوحدوية منذ وصوله إلى قيادة ليبيا وحرصه على أن يكون لها دور قومي متميز في الساحة العربية . وقد أطلق عليه الزعيم جمال عبد الناصر لقب أمين القومية العربية والوحدة العربية. وانشغاله بالهموم القومية جعلته دائماً المبادر إلى إطلاق العديد من التجارب الوحدوية :

ميثاق طرابلس الوحدوي في 27 ديسمبر 1969 بين مصر – السودان – ليبيا .
إعلان القاهرة في سنة 1970 الذي استند إلى مبادئ الثورة ، الحرية ، الاشتراكية ، الوحدة بين البلدان الثلاث .
اتحاد الجمهوريات العربية 17/4/1971 بين ليبيا ، مصر ، سوريا باعتبارهما النواة الأساسية لتحقيق الوحدة الشاملة .
الوحدة الاندماجية بين ليبيا ومصر سنة 1972 .
المسيرة الوحدوية التي قادها من رأس أجدير متجهة إلى مصر تعبيرا عن إرادة الشعب العربي في تحقيق الوحدة العربية الاندماجية 18 يوليو 1973 .
بيان جربة لإقامة الجمهورية العربية الإسلامية بين ليبيا و تونس بورقيبة في 12 أبريل 1974
بيان حاسي مسعود الوحدوي بين ليبيا والجزائر 28 ديسمبر 1975 .
المساعي الوحدوية مع سوريا والسودان لتحقيق الاندماج السياسي والاقتصادي .
بيان وجدة الوحدوي بين المغرب و ليبيا في18 اغسطس 1984 لإقامة الاتحاد العربي الإفريقي .
دعوة الأقطار العربية في سنة 1988 إلى الانضمام للاتحاد العربي الإفريقي الذي اقامه مع المغرب سنة 1984 والذى اعتبره بوابة لوحدة عربية شاملة .
المشروع الوحدوي الذي قدمه في مؤتمر القمة العربي لسنة 1988 .
إزالة الحدود والبوابات الوهمية بين ليبيا و تونس من جانب و مصر من جانب آخر في سنة 1988.
الدور البارز للجماهيرية في توحيد شطري اليمن.
اتفاقية مراكش لاتحاد المغرب العربي في سنة 1989 باعتباره مرحلة أولية نحو الوحدة العربية الشاملة .
مشروع الاتحاد العربي المطروح على رؤساء وملوك الدول العربية والذي تضمن أن تكوِّن الأقطار العربية فيما بينها اتحادا تكون له الشخصية القانونية ، كما يتمتع بالأهلية اللازمة لأداء مهامه في الأقطار.
الأعضاء ويكون تطويرا للجامعة العربية وتحويلها من اطار تنسيقى شكلى إلى اتحاد حقيقى بين بلدانها .

مشروع الاتحاد العربي الأفريقي الذى يوحد العرب والافارقة في فضاء استراتيجى كبير يمنع التمزق والتشرذم العربى والتجزؤ والضياع بين كتل وفضاءات قارية مختلفة.

نحو افريقيا
التوجه نحو أفريقيا ليس جديداً في فكر معمر القذافي بل أنه طالما ردد منذ بداية الثورة في 1969 شعارات أن أفريقيا للأفريقيين .. وأن لا حلف لأفريقيا إلا مع نفسها مؤكداً على أهمية ودور القارة الأفريقية في عالم اليوم . وفي هذا الصدد لعبت الدول الأفريقية دورا هاما في تليين موقف أميركا وبريطانيا في القبول بالشروط الليبية بشأن قضية لوكربي وذلك باتخاذها قرارا في قمة واجادوجو لرؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية بكسر الحظر المفروض من مجلس الأمن الدولي على ليبيا بحلول شهر سبتمبر من نفس العام الذي عقدت فيه القمة ما لم تستجب الدولتان للشروط الليبية . ولعل هذا ما دعم توجهات معمّر القذافي الأفريقية خاصة وأن الظروف الدولية قد شهدت العديد من المستجدات التي تدفع باتجاه توحيد القارة فأسس في العام 1989 تجمع دول الساحل والصحراء الذي يضم الآن 23 دولة في عضويته ، كما بذل معمّر القذافي عقب ذلك جهودا حثيثة لتطوير منظمة الوحدة الأفريقية وتحويلها إلى الإتحاد الافريقي ، وهو ما نجح فيه بالفعل في قمة سرت للقادة الأفارقة التي عقدت في 9 سبتمبر 1999 والمعروف ب9.9.1999 والتي صدر عنها إعلان سرت الشهير ، كما فتح أبواب ليبيا على أفريقيا بصورة واسعة ليست عليها من قبل . ويسعى حاليا إلى قيام الولايات المتحدة الافريقية. ويرعى مباحثات السلام في دارفور


قضية لوكربي
لقد كانت قضية لوكربي من أخطر التحدّيات التي واجهها معمّر القذافي فلم يكن بيد الغرب يوما ما حجّة قويّة يمكن أن يستخدمها ضد ليبيا في صراعه معها كهذه القضية ليس لكفاية الدليل فيها بل لان الغرب استطاع الحصول على قرار من مجلس الأمن الدولي يلزم ليبيا بتسليم اثنين من مواطنيها مشتبه في ضلوعهما في الحادث والقرار في ذاته لا يشكل ضغطا كبيرا على ليبيا غير أن صيغته التي قدّمتها الدولتان بالامكان تطويرها بصورة يمكن أن تصل إلى حد العمل العسكري ضد ليبيا تطبيقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

استطاع معمّر القذافي على مدى سبع سنين هي الفترة التي استغرقتها الأزمة أن يدير ها بصورة قادت إلى خروج ليبيا منها بسلام مناورا بين القبول بالقرارات الدولية تارة ثم التفاوض حولها ، وتارة أخرى متحدّيا لها، بكسر الحظر الجوّي المفروض وذلك بقيام الطائرات الليبية بنقل أفواج الحجيج دون أذن من الأمم المتحدة أو قيامه هو بكسر هذا الحظر من خلال الانتقال إلى الدول العربية أو الأفريقية على متن طائرات ليبية دون أذن من المنظمة المذكورة ، أو الالتفاف على الحظر الاقتصادي من خلال شبكة مؤسسات مالية استطاع معمّر القذافي أن يقيمها على مدى سنوات ، وأن يوظفّها بصورة جعلت من الحظر لا تأثير له في القرار الليبي . لقد استطاع معمّر القذافي أن يوّظف الاقتصاد الليبي والعلاقات الدولية التي أقامها منذ وصوله إلى سدة القيادة في ليبيا لخدمة المعركة المفروضة عليه من خصومه الذين ما انفكوا يبحثون عن الفرص للإيقاع به ولم ينجحوا يوما ما في مآربهم ، كما استطاع معمّر القذافي أن ينجح في تعبئة الليبيين في هذه المعركة ، وان يجعل منها فرصة أخرى تزيد التفافهم من حوله .







انتهاكات حقوق الانسان
تصنف المنظمات الحقوقية الدولية الانتهاكات التي جرت في ليبيا الى: انتهاكات حقوق الحرية والأمان وبقية الحقوق القانونية والقضائية: حملات الإعتقال والإحتجاز العشوائية المتواصلة، تعرض المعتقلين لسوء المعاملة والتعذيب، حرمان المعتقلين من الحق في محاكمة عادلة، الإعدامات خارج نطاق القضاء - إنتهاكات حرية الحياة الخاصة للإنسان - إنتهاكات حرية التنقل والإقامة واللجوء - إنتهاكات حق الإنتماء للدولة - إنتهاكات حق الملكية الخاصة - إنتهاكات حقوق العمل - إنتهاكات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية: إنتهاكات حقوق الأسرة والمرأة، إنتهاكات حقوق النشء والأطفال - إنتهاكات الحقوق التعليمية - إنتهاكات الحقوق الثقافية - العقوبات الجماعية. (ميثاق الشرف)


القذافي الجديد
عندما انتهت محاكمة الليبيين المشتبه فيهما في قضية لوكربي وأدين أحدهما استنادا على ادّلة ظرفية ، راهن الجميع على ان هذا بداية لمرحلة اخرى من العداء بين معمّر القذافي وخصومه ، غير أن المراهنة كانت خاسرة فقد دخلت ليبيا في مفاوضات أثبتت أن القضية ليست لوكربي في ذاتها ولكنها ليبيا ودورها الاقليمي والدولي ، و ليبيا ونواياها في بناء قدراتها الدفاعية الذاتية بما في ذلك برنامجها النووي الذي تخلّت عنه طوعا في 19 ديسمبر 2003 ، وفتح لها ذلك الباب واسعا على الغرب ،ليحل معمّر القذافي ضيفا على أوروبا في مقر مفوضية اتحّادها في بروكسل وعلى نوابها محاورا لهم ، وليستقبل في ليبيا في أقل من سنة القادة الفاعلين في السياسة الاوروبية وهم توني بلير رئيس الوزراء البريطاني ، و جيرهارت شرودر المستشار الالماني ،و جاك شيراك رئيس الجمهورية الفرنسية ، واثبت معمّر القذافي مرة أخرى براعته وقدرته في الحفاظ على دور لليبيا ومركزيتها في الفضاء العربى الافريقى . واستقبل في ديسمبر 2007 في البرتغال في القمة الافريقية الأوروبية تلتها زيارة تاريخية لفرنسا و اسبانيا


أفكاره وطروحاته
يطرح معمر القذافي نظريه سياسية في الحكم تقوم على سلطة الشعب عن طريق الديمقراطية المباشرة من خلال المؤتمرات الشعبية الأساسية كأداة للتشريع واللجان الشعبية كأداة للتنفيذ ويقدم شرحا وافيا عنها في الكتاب الاخضر الذي ألفه في سبعينيات القرن العشرين الماضي والذي يحتوي أيضا نظرية تطرح الاشتراكية بصورة لم تظهر من قبل وطرحا للركن الاجتماعي لهذه النظرية التي تعرف بالنظرية العالمية الثالثة تمييزا لها عن سابقتيها الرأسمالية و الماركسية . ويقول معمر القذافي عنها أنها خلاصة التجارب الإنسانية ويقدم معمر القذافي من خلال تجربته في العمل السياسي عندما كان طالبا أداة سياسية فريدة من نوعها تعرف باللجان الثورية ليس من بين أهدافها الوصول إلى السلطة وله أيضاً آراء في القضايا الدولية وقضايا البيئة ومقترحات لحلولها يطرحها عبر موقع القذافي يتحدث والذي يطرح من خلاله أفكاره من أجل حل لما يسمى بمشكلة الشرق الأوسط المزمنة والتي تتمحور حول الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وهي الرؤية التي ضمنها في الكتاب الأبيض (إسراطين) الذي يورد آراء وتصورات لعرب ويهود وساسة من الغرب ومشاريع دولية تزكي وتؤيد الحل الذي يقترحه في الكتاب الأبيض بإقامة دولة واحدة مندمجة للفلسطينيين واليهود (إسراطين) ووفق قراءةورؤية لجذور المشكل ومسبباته وأبعاده كافة.


مؤلفاته
آراء جديدة في السوق والتعبئة ومبادئ الحرب
الكتاب الاخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر .
شروح الكتاب الاخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر .
القرية .. القرية، الأرض .. الأرض، وانتحار رائد الفضاء
تحيا دولة الحقراء
اسراطين الكتاب الابيض.
السجل القومي ويتضمن أحاديثه وخطبه وحواراته ولقاءاته السياسية والصحفية صدر منه حتى الآن ( 36 جزءاً ) عن المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر .
ملعونة عائلة يعقوب ، ومباركة أيتها القافلة
عشبة الخلعة والشجرة الملعونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eahm.mam9.com
فارس بلا جواد
Admin
Admin


عدد الرسائل : 61
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن حياة قائد الثورة الليبية معمر القذافي   الثلاثاء يناير 06, 2009 2:37 pm

احرتم هذا الرجل لانه يتكلم بمصداقيه

يتكلم بحق دوما

بغض النظر عن اسولبه في التعاطي مع شعبه

لكني اراه يتكلم من روح واعيه قد يراها الاخرون غير ذلك

لكني اراها وعيا للاحداث

اشكرك للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايهم الشعشاع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن حياة قائد الثورة الليبية معمر القذافي   السبت يناير 10, 2009 12:46 pm

اشكر مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eahm.mam9.com
 
لمحة عن حياة قائد الثورة الليبية معمر القذافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السويداء :: 
المنتديات السياسيه
 :: المنتدى السياسي
-
انتقل الى: